قصص اطفال قصيرة تنمي قدرات طفلك وتساعده على النضج

مجموعة رائعة من قصص أطفال قصيرة مكتوبة وفيديو تناسب جميع الأعمال منها قصة مضحكة وطويلة وعالمية واسلامية بشكل ممتع ومشوق بحيث تنمي قدرات طفلك وتساعده على النضج، نعرضها لكم من موقع قصص وحكايات، من اجل اسعاد طفلك باجمل القصص اللخيالية اتمني لكم قراءة ممتعة...
قصص-اطفال
ينصح بقراءة القصة التالية ايضا : قصص اطفال قبل النوم


انها زهرة واحدة

حل فصل الربيع، فأخذت العصافير تغرد على أغصان الأشجار، وتغني ألحاناً رائعة وامتلأت الغابة بالأزهار الجميلة والفراشات الملونة .خرجت جميع الحيوانات من بيوتها بعد نوم طويل واستمتعت بدفء الشمس من جديد، كانت الأزهار الملونة تملأ الغابة . . . هنا زهرة حمراء ، وهناك زهرة بيضاء ، وألوان کثیرة زاهية ، تملأ النفس حباً لها .

 وكانت النحلات تخرج كل يوم منذ الصباح الباكر لتجمع الرحيق من الازهار فتصنع منه عسلا لذيذا  وفي الغابة ، كانت جميع الحيوانات تحب العسل ، وتصطف صباح كل يوم امام خلية النحل ، لتاخد العسل . وفي صباح احد الايام حضرت الحيوانات كعادتها لتاخد العسل، ولکنها حزنت کثیراً، لانها لم تجد عسلا ، فتساءلت : لماذا لا يوجد عسل ! ؟ تقدمت نحلة نشيطة من الحيوانات وأخبرتها أن اختفاء الأزهار من الغابة هو السبب في عدم وجود العسل ، لأن النحل يحتاج إلى الأزهار في صنع العسل. دار حديث طويل بين الحيوانات، واتفقت فيما بينها على معرفة سر اختفاء الأزهار من الغابة . وقررت أن يكون الكلب حارساً على الأزهار، ليعرف من الذي يقطفها ؟.

وفي يوم من الأيام رأى الكلب أرنباً يقطف زهرة جميلة ، فلحقه وسأله عن الزهرة ، فضحك الارنب وقال : انها زهرة واحدة ، ولن تضر شيئاً، فأزهار الغابة كثيرة جداً . وفي اليوم التالي رأى الكلب ثعلباً يقطف زهرة ،وأخذها إلى بيته . فسأله الكلب عن ذلك فأجاب : انها زهرة واحدة، ولن تضر شيئا. وفي يوم ثالث جاء غزال وقطف زهرة ، فتبعه الكلب ، وسأله عن سبب ذلك ،فقال الغزال : إنها زهرة واحدة ولن تضر شيئا.

عرف الكلب سر اختفاء الأزهار من الغابة، فجرى مسرعاً إلى ملك الغابة وقال له : معظم الحيوانات تقطف الأزهار، ويظن كل واحد منها أن زهرة واحدة لن تضر شيئاً، حتى لم يعد في الغابة أزهار. غضب ملك الغابة كثيراً، ودعا جميع الحيوانات إلى اجتماع طارئ، و اعلن امام الجميع قراره بمنع قطف الأزهار من الغابة ، وفرض عقوبة على كل من يقطف زهرة بحرمانه من العسل مدة اسبوع .

نفذت الحيوانات قرار ملك الغابة، فامتنعت عن قطف الأزهار . وبعد فترة من الزمن عادت الأزهار تملأ الغابة من جدید، وعادت النحلات تصنع لعسل اللذیذ ،  لتوزعه على سكان الغابة السعيدة .

الحديقة النظيفة  

كان العصفور الجميل يطير فوق شجرة البلوط الكبيرة، ثم هبط إلى أسفل جذع الشجرة، حيث تقيم السلحفاة، و نادی بصوت عال : ايتها السلحفاة … ايتها السلحفاة ، اطلت السلحفاة براسها وقالت : من ينادي ؟ التفتت جهة اليمين، فرأت العصفور الجميل،ففرحت وقالت : تفضل أيها الصديق العزيز ، دخل العصفور إلى بيت السلحفاة، فأدرك أنها تحزم أمتعتها، فسألها باستغراب هل أنت راحلة ؟ هزات السلحفاة رأسها وقالت : نعم، سأرحل من هنا، لم أعد أحتمل البقاء في هذه الديار، بسبب هؤلاء الأطفال الأشقياء، تعجب العصفور وقال : ولكن بيتك هنا ، فكيف سترحلين وتتركينه ؟

لم تجب السلحفاة عن سؤال العصفور، ولكنها استأنفت الحديث قائلة : إن الأطفال الأشقياء يأتون إلى الحديقة في عطلة نهاية الأسبوع ليلعبوا بالكرة، وبعد الانتهاء من ذلك يجلسون تحت شجرة البلوط ليتناولوا طعام الغداء، وحين ينتهون من أكل طعامهم يتركون قشور الفواکه ، والمحارم الورقية، والاكياس البلاستيكية على الارض، ويعودون الى بيوتهم، نظر العصفور حوله مرة ومرة ثم قال : انك تبالغين أيتها السلحفاة، لأن الحديقة نظيفة، فما الذي يزعجك إذن ؟ ابتسمت السلحفاة قليلا ثم قالت : نعم انها نظيفة الان ، لانني اخرج بعد مغادرتهم، وأنظف المكان كل مرة، ثم يعودون بعد اسبوع لتتسخ الحديقة من جديد . وانا عازمة على الرحيل، وساقيم عند اختي في حديقة السرو.. عز على العصفور أن ترحل صدیقته السلحفاة، فأخذ يفكر في طريقة مقنعة، لتتراجع عن رحيلها، ثم قال : أرجوك أن تبقي هنا، وسنتعاون في حل المشكلة . طار العصفور، وعاد بعد ساعة يحمل في منقاره مجموعة من الأوراق البيضاء الكبيرة، فوضعها داخل بيت السلحفاة، ثم سألها : هل لديك فرشة وألوان ؟

أحضرت السلحفاة الفرشة وألواناً حمراء وصفراء وخضراء، وأعطتها للعصفور، غمس العصفور الفرشة في اللون الأحمر، وكتب على ورقة بيضاء بخط كبير: حافظوا على نظافة الحديقة، ثم كتب باللون الأصفر على ورقة ثانية : البيئة دليل على حسن الأخلاق ، أسرعت السلحفاة وكتبت باللون الأخضر على ورقة ثالثة : النظافة من الإيمان، وبعد ذلك حمل العصفور تلك الأوراق بمنقاره ، وعلقها على شجرة البلوط ...وعندما حضر الاطفال في عطلة نهاية الاسبوع أخذوا ينظرون إلى الاوراق المعلقة وهم يضحكون ، مد أحدهم يده فتناول إحدى الأوراق المعلقة بعنف ، ثم جعلها كالكرة، والقاها على صديقه، فقلده سائر الأطفال، وأخذوا يقذفون تلك الأوراق المكورة على بعضهم، ثم تركوها على الأرض، وذهبوا يلعبون بالكرة .

تناول الاطفال غداءهم ثم ذهبوا، دون ان ينظفوا مكان غدائهم ، فاصبحت الحديقة متسخة جدا، خرجت السلحفاة من بيتها ، فلما رات ذالك المنظر هزت رأسها وقالت : لا فائدة، لن أبقى هنا ، لابد من الرحيل، ثم اغلقت باب بيتها ، وسارت ببطء خارج الحديقة ، متوجهة الى بيت اختها في حديثة السرو...عاد الأطفال بعد أسبوع إلى الحديقة، فوجدوها غير نظيفة .تساءل أحد الأطفال : عجباً، لماذا لم نجد الحديقة نظيفة مثل كل مرة ؟ وقال اخر : يمكن أن یکون الذي ينظفها قد مات أو. . . وقبل أن يكمل جملته قال طفل ثالث: لاتهتموا بذلك ،هيا نلعب بالكرة

لعب الاطفال طويلا،فاحسوا بالتعب والجوع . جلسوا تحت شجرة البلوط، فـــتناولوا غداءهم، وتر کوا الأوراق والاكياس والقشور على الارض ، كما كانوا يفعلون في كل مرة ، وعادوا الى بيوتهم .وعندما عاد الاطفال الى الحديقة بعد اسبوع ، لم يجدوا اي مكان نظيف  يجلسون فيه لتناول طعام الغداء . صاح أحد الأطفال بصوت عال :هذا المكان متسخ جدا ، ولن أتناول طعامي فيه، فأيده في ذلك طفل ثان قائلاً : لا يمكن أن نتغدى في مكان غير نظيف ، لان ذالك يضر بصحتنا ، ولا يليق بنا ان نفعل ذالك .

وقف أحد الأطفال يخاطب زملاءه، قائلاً : علينا أن نتحمل مسؤولية خطئنا، والأ نستمر في التصرفات غير السليمة هيا ننظف الکان اولاً، ثم نتناول طعامنا ، اقتنع زملاؤه بصحة كلامه، فأخذوا يجمعون الأوراق والقشور، ويضعونها في أكياس كبيرة، حتى أصبحت الحديقة نظيفة تماما ، سر الأطفال بما صنعوا، وقال احدهم : الان ، ما أطيب الطعام في الحديقة النظيفة ! وتعاهدوا على أن يحضروا معهم الأكياس في المرات القادمة ، لتبقى الحديقة نظيفة جميلة على الدوام، اشتاقت السلحفاة إلى بيتها، فقالت تحدث نفسها : سأعود إلى بیتي، حتی لو بقیت أنظف الحديقة وحدي ، وسارت نحو بيتها، ولما وصلت قرب شجرة البلوط أثارها ما رأته من نظافة الحديقة ، فاستغربت قائلة : ترى من كان ينظف الحديقة بعدي ؟...كان العصفور الجميل يرقب عودة السلحفاة بشوق كبير، فلما رآها هبط إلى أسفل، وقص عليها الحكاية، فسرت كثيراً وقالت : لقد أصبحوا أطفالا طيبين، ولن أترك بيتي بعد اليوم، فما أجمل العيش في المكان النظيف !.

قصص اطفال بالفيديو  : علي بابا و الأربعون لصوص - قصص الاطفال


حمودة و الببغاء الحبيسة

كان عند حمودة ببغاء جميلة، ذات ألوان زاهية. يضعها في قفص ذهبي صغير، ويضع أمامها البندق كي تأكل.ولكن الببغاء لاتريد شيئا انها حزينة ...تضايق حمودة لحزن الببغاء وقال لها: لا تحزني يا صديقتي، سآخذك معي في نزهة إلى الغابة، حمل حَمُودَة القفص، ومشى إلى الغابة حتى وصل إلى شجرة البلوط الكبيرة ، التقط حمودة حبات البلوط المتساقطة على الأرض، ووضعها في قفص الببغاء.

ظلت الببغاء حزينة، ولم تأكل. فقال حمودة الا تُحبين البلوط يا ببغائي الجميلة؟ أم أنك تحبين الجوز أكثر؟ بقيت الببغاء صامتة، ولم تتكلم...حسناً. قال حمودة. ابقي أنت هنا، وسأذهب أنا أبحث لك عن الجوز في كل مكان حتى أجده، انطلق حمودة يبحث عن شجرة الجوز حتى وجدها، فانحنى يلتقط حبات الجوز عن الأرض...وفجأة! تحلق حول حمودة عدد كبير من الغربان السوداء... أحس حمودة بالخوف ، و اراد الهروب ، ولکن أحد الغربان العملاقة أمسك به، وطار بعيداً مع بقية الغربان .

ملاً حمودة الجو صراخاً وهو يصيح : من أنتم؟ ماذا تريدون مني؟ أتركوني، أين أنت يا أمي؟ أين أنت يا ابي؟… انقذوني ... انقذوني...لم تهتم الغربان بصراخه، وظلت تطير إلى أن هبطت في مكان فسيح، تحيط به أشجار عملاقة...وضع الغراب حمودة في فقص كبير مصنوع من سيقان  أشجار ضخمة، وحمودة المسکین بین خائف و مذهول مما جری له...وكان يحيط بالقفص جمع كبير من الطيور وامامهم منصة يقف عليها نسرقوي وبجانبه مساعداه : البلبل والبومة ...قال البلبل : اليوم محاكمة المدعو حمودة بتهمة حبس الببغاء ثم اشار الى حمودة قائلا : هذا هو المتهم يا سيدي القاضي.

قال القاضي لحمودة: حكمت عليك بالسجن في هذا القفص بعدد الأيام التي حبست فيها الببغاء...ثم صمت قليلاً وقال: رفعت الجلسة. أخذ الجميع يصفقون ويهتفون : يحيا العدل، يحيا العدل... أخذ حمودة المحبوس في القفص يبكي ويقول: أريد أن أذهب إلى البيت، أريد أمي، أريد أبي، أريد أصدقائي...وبينما هو كذلك ظهرت الببغاء الجميلة وقالت: وأنا أيضاً لي أم وأب وأصدقاء يا حمودة، و لقد اشتقت لهم کثیراً، ولكنك كنت تحبسني عنهم...صمتت الببغاء قليلاً، ثم قالت: لا تقلق يا حمودة، سأطلق سراحك الآن. فتحت الببغاء باب القفص، فخرج حمودة ، وهو يشكر صديقته على عملها النبيل. ثم ودعها وانطلق عائداً إلى البيت.

وبعد أن سار حمودة قليلاً نظر إلى الوراء، فرأى عدداً كبيراً من الطيور تركض خلفه، وهي تنادي : اقبضوا علی حمودة. خاف حمودة أن يوضع في القفص مرة أخرى، فاخذ یركض  باقصی سرعته ...وبينما كان حمودة يركض تعثر بحجر كان امامه فوقع على الأرض..أحاطت الطيور الغاضبة بحمودة تريد الإمساك به، فأخذ يبكي ويصرخ : ابتعدوا عني، اتركوني، أرجوكم، لا أريد أن أعود إلى القفص مرة أخرى.

انتبهت الام إلى صراخ حمودة، فأسرعت إليه قائلة :حمودة.. حمودة، استيقظ، لقد تأخرت عن المدرسة. وبعد أن صحا من نومه قالت له أمه: لقد كنت تصرخ بصوت عال يا حمودة، لابد أنه كان حلماً مزعجاً...قفز حمودة من سريره، وانطلق إلى قفص الببغاء، وفتح الباب، وحررها قائلاً: شكراً لك يا صديقتي على ما فعلته من أجلي، طيري... لقد عرفت الآن حقاً أن الحرية هي أجمل شيء في الحياة.

كل شجرة بثلاث

كانت احدى القرى الصغيرة تقع على قمة جبل عال تحيط بها الاشجار الكثيفة. وكان يسقط المطر غزيرا فتزاد الاشجار خضرة وتمتلئ الابار والعيون بالمياه..وكان أهل تلك القرية، يقطعون الأشجار، ويحملونها إلى قريتهم، ويقطعون جذوعها إلى قطع كبيرة من الخشب.وكان أهل القرية يربحون مالاً كثيراً من بيع الأخشاب إلى النجارين في المدينة، الذين كانوا يصنعون منها اثاثا جميلا كالاسرة والمقاعد، وبعد بضع سنوات بدأت الأشجار تتناقص فى تلك الغابات تناقصاً كبيراً، وصار اللون الأخضر الذي كان يحيط بالقرية يختفي شيئا فشيئا... لاحظ سكان القرية ان المطر صار قليلا في منطقتهم فجفت الابار والعيون، ولم تعد الاعشاب كافية لرعي الاغنام وغيرها من الحيوانات .

اجتمع أهل القرية لدراسة ذلك الأمر الخطير، و قرروا ان یهجروا ذاك المکان، لیبحثوا عین مکان جدید، یتوافر فیه الماء الغزیر، الی جانب الأشجار الخضراء الكثيرة، وبينما کان اهل القرية يستعدون للرحيل ، مر بهم رجل عجوز فسألهم : لماذا قررتم الرحيل عن هذا المكان؟ تقدم أحد رجال القرية من العجوز وقال له: يا عم، لم يبق في هذا المكان ماء يكفي، ولا أشجار نقطعها، و نبیع أخشابها، فلم نعد نستطيع العيش في هذا المكان.

قال العجوز: اذا رحلتم الی مکان آخر، هل ستكفون عن قطع الأشجار فيه ؟ لن يحل الرحيل مشكلتكم...قال احد رجال القرية : ولكن ماذا نفعل؟ ابتسم العجوز قليلاً ثم قال : ألا تعلمون أن الأشجار تجلب المطر؟ وحين قطعتم الأشجار قلت المياه وجفت العيون.. طلب سكان القرية من الشيخ ان يجد لهم حلا لمشكلتهم فقال: الحل عندي ان تزرعوا بدل كل شجرة تقطعونها ثلاث شجرات وبذلك تزداد الاشجار ويكثر الماء.


جزاء الصيادين

عاشت الغابة في سعادة فترة طويلة من الزمن، إلى أن مر بها ثلاثة من الصيادين الذين يصطادون الفيلة،ليأخذوا العاج من أنيابها، ويبيعوه بأسعار عالية..أعجب الصيادون بکثرة الحيوانات في الغابة، وخاصة الفيلة ،جلسوا يتشاورون، ثم قرروا ان ياتوا الى الغابة في الصباح الباکر، ليصطادوا الفيلة حین تذهب لشرب الماء من البركة...کان الصيادون يتکلمون بصوت عال فسمعهم الهدهد. ذهب الهدهد إلى ملك الغابة، وأخبره بما سمعه عن خطة الصيادين لقتل الفيلة، التي كانت أليفة ومحبوبة من جميع الحيوانات في الغابة ..جمع الأسد، ملك الغابة، الحيوانات، ليشاورها في الأمر، وليسمع منها خططها التي تحمي الفيلة من القتل، وقف ملك النمور في الغابة وقال : أرجو يا سيدي أن تسمح لنا نحن النمور، لنكفر عن غلطتنا، عندما لم نشارك في حفر البركة، فلدينا خطة حكيمة تحمي الفيلة من الموت.

قال الاسد : هات ماعندك وان نجحت الخطة فسوف أسمح لكم بالشرب من البركة كل يوم. ثم بدأ ملك النمور يعرض خطته على ملك الغابة، والحيوانات تستمع...جاء الصيادون في منتصف الليل، وهم يحلمون بالحصول على العاج الكثير. ولكن الظلام كان شديداً، فقرروا أن يناموا حتى تشرق الشمس، وظل أحد الصيادين حارساً علیهم، ولكنه نام.

بعد ان نام حارس الصيادين جاءت القرود ، وسرقت بنادقهم، وجاءت الأفاعي فالتفت حول أقدامهم، بينما وقفت النمور فوق رؤوسهم ..أشرقت الشمس ، فاستيقظ الصيادون، ولکنهم فوجئوا بالحيوانات تحيط بهم من كل مكان، حاول الصيادون ان یهربوا، فلم يستطيعوا، اذ کانوا محاصرین ، وأقدامهم مربوطة، خاف الصيادون کثیرا، وصار زعيمهم يرجو ملك الغابة أن يسامحهم، ووعده بالا يعودوا إلى الغابة مرة اخری، ولكن ملك الغابة قرر محاكمتهم...اجتمعت المحكمة وقررت تكسير البنادقروحبس الصيادين لمدة ثلاث سنوات، إلا إذا قدم كل صياد منهم خدمة كبيرة للغابة، وتسامحهم الحيوانات بعد ذالك، قامت الفیلة بتكسیر بنادق الصیادین باقدامها، بینما بنت القرود سجناً للصيادين.

قررت المحكمة بعد ذلك العفو عن النمور، والسماح لها بالشرب من البركة كل يوم، لأن خطة ملك النمور قد نجحت وانقذت الفيلة من الموت .. فرحت الحيوانات في الغابة لنجاح الخطة، فأخذت ترقص وتلعب. أما الصيادون فأخذوا يبكون، وينتظرون اليوم الذي يستطيعون فيه أن يقدموا خدمة للغابة ليتخلصوا من السجن.

قصة ليلى والذئب - قصص اطفال قبل النوم بالفيديو


كان حلما والحمد لله

جلست هلا أمام التلفاز، تشاهد برامج الأطفال، فدخلت عليها امها وقالت : لقد حان وقت النوم ،ذهبت هلا إلى غرفتها، وهي غیر مسرورة ، وکانت تتمنى أن تقضي وقتاً أطول في مشاهدة البرامج فكرت هلا ان تقوم بعمل مخيف، دخلت هلا غرفتها وهي غاضبة، وأمسكت بالدمى الجميلة التي كانت على السرير، وفوق الخزانة، وألقتها على الأرض، ثم استلقت على السرير .شعرت هلا باید تهزها، نظرات جیدا، فرات اشخاصا غرباء ، فزعت هلا وصرخت : من تكونون ؟ أنتم ؟ وبعد لحظات عرفت أنها ألعابها ودماها ، لقد كانت غاضبة عليها .

تقدّمت الدمية وقالت : لقد کنت تؤلمینني کثیراً بقص شعري حين كنت تغضبين ، وقد اصبح شعري قصيرا، أما الدب دبدوب فكان غاضباً؛ لأن هلا مزقت ثيابه الجميلة، ولم يبق له ثوب واحد جدید، و بداً یکي ... عزيزي القاري :-  اقرا المزيد من القصص من موقع قصص وحكايات المسوعة الشاملة للقصص.. نكمل.. وقال الأرنب أرنوب : لقد قطعت أذني يا هلا، فلم اعد اسمع، اقتربت كل الألعاب والدمی من هلا وقالت بصوت واحد : يجب أن نهجرك يا هلا، يجب أن نترك هذا البيت خرجت الألعاب خارج البيت، فلحقتها هلا، ورجتها أن تعود إلى داخل البيت ...رفضت الألعاب العودة إلى البيت وقالت : سنذهب إلى الأطفال الذين يهتمون بألعابهم .

حزنت هلا لما حدث وقالت : مع من سألعب بعد اليوم ؟ من سيفرحني مثل ألعابي ؟ ثم جلست تبكي ..سمعت الأم صوت هلا وهي تبكي، فتقدمت من سريرها وقالت : هلا .. هلا . . استيقظي، لماذا تبکین ؟ فتحت هلا عینیها فرأت دماها وألعابها حولها فقالت : لقد كان حلما والحمد لله.



الشجرة الطيبة

كانت شجرة كبيرة وجميلة في وسط قرية صغيرة. أحب الناس تلك الشجرة، فكانوا يجلسون تحتها، ويأكلون من ثمارها اللذيذة...وكان الأطفال يلعبون قرب الشجرة وحولها كل يوم، يقفزون، ويركضون ويغنون الأناشيد الجميلة...كان اهل القرية سعداء، باستثناء عاشور، الذي كان شديد الطمع ، ویحی آن یکون کلاشی عله واحده، خرج عاشور ذات صباح إلى الحقل، فرای الشجرة الجميلة، وعليها ثمار كثيرة. قال عاشور : يجب أن تكون هذه الشجرة لي وحدي ، دون اهل القرية ...وحين جاء الليل، حمل عاشور فاسه، وذهب الى الشجرة ،ليقتلعها من جذورها، ويزرعها في حقله .

 ضرب عاشور جدع الشجرة بفاسه، فالقت له بعض الثمار ، ضرب عاشور الشجرة مرة ثانية ، فالقت له ثمارا اخرى ... تعجب عاشور، فوضع الفأس ، وجلس تحت الشجرة مستغربا قال عاشور : عجبا لهذه الشجر ة، أنا أضربها بالفأس ،وهي تعطيني الثمار، قرر عاشور أن يترك الشجرة، وأن يأخذ الثمار، ليزرع بذورها.جمع الثمار من تحت الشجرة، وعاد إلى بيته، دون أن يراه أحد.

زرع عاشور البذور، و ظل یسقیها بالماء کل یوم، حتی أصبح عنده بستان جمیل، فیه کثیر من الأشجار التي تشبه الشجرة الجميلة، التى كان يحاول اقتلاعها صار عاشور يأتي إلى الشجرة الكبيرة صباح كل يوم ليسقيها ويعتني بها..وفي المساء كان عاشور يجلس في سرور، يحدث الأطفال القصص المسلية، ويقول لهم : كونوا كالشجر، يرميه الناس بالحجر ، فليلقي لهم الثمر .

قصص للاطفال بالفيديو  - حورية البحر الصغيرة


الشجرة المغرورة

في احد البساتين الجميلة ، كانت تعيش مجموعة من الاشجار، أكبرها شجرة البرتقال ..اقترحت الاشجار ان تعين ملكة للبستان ، وبعد التشاور فيما بيتها اتفقت على ان تكون شجرة البرتفال هي الملكة.. غضبت شجرة الليمون لانها كانت تتمنى ان تكون هي ملكة البستان، قالت شجرة الليمون : سا نتقم من شجرة البرتقال..صارت شجرة الليمون تمد جذورها، لتسرق الماء من شجرة البرتقال، حتى جفت أوراق شجرة البرتقال، وقام الفلاح بقطعها.. حزنت الاشجار على قطع شجرت البرتقال ، واختارت شجرة الليمون ملكة جديدة عليها ، مع انها كانت لا تحب شجرة الليمون.

استمرت شجرة الليمون في عادتها السيئة، فاخذت تسرق جزءاً من الماء المخصص للأشجار الأخرى. کبرت أغصان شجرة الليمون، وقوي خشبها، وأصبحت الأشجار الأخرى تضعف شيئا فشيئا..لاحظ الفلاح أن شجرة الليمون أخذت تكبر وتنمو على حساب الأشجار الأخرى. ثم عرف السر في ذلك. فكر قليلاً في ما يجب أن يعمله، وفجأة تذكر أن زوجته قد طلبت منه أن يصنع لها طاولة مصنوعة من الخشب القوي.

حمل الفلاح فأسه، وقطع شجرة الليمون. لاحظت الأشجار أن عصا الفأس مصنوعة من خشب شجرة البرتقال، فرحت الأشجار كثيراً لأنها تخلصت من شجرة الليمون، وقالت جميعاً :هذا جزاء المغرور..تعاهدت الأشجارعلى أن تحترم كل واحدة منها صديقتها الاخری في البستان، ولا تشرب حصتها من الماء ، اصبح عند الفلاح بعد ذلك بستان جميل ..منذ ذلك اليوم لم يقطع الفلاح شجرة واحدة من بستانه

يحيا العدل

قطوطة قطة جميلة لونها ابيض ، وفطوطة قطة جميلة لونها اسود ...تعيش قطوطة وفطوطة في مزرعة واسعة مع الفار فرفور. فرفور فار شقي، يحب القمح، يثقب اكياس القمح للمزارع قاسم...طردت قطوطة وفطوطة الفار "فرفور" من المزرعة ، بسبب تصرفاته السيئة، احضر المزارع قاسم للقطتين ثماني تفاحات، اربع تفاحات حمراء ، واربع تفاحات صفراء...قالت قطوطة : انا اريد التفاحات الحمراء، وقالت قطوطة :انا اريد التفاحات الحمراء ، ذهبت القطتان الى البقرة لتحكم بينهما ، قالت البقرة : ساكل انا التفاجات الصفراء ، واعطي كل واحدة منكما تفاحتين حمراوين جميلتين، اكلت البقرة التفاحات الصفراء ، وتركت لكل منهما تفاحتين حمراوين ، قالت قطوطة : انا اريد التفاحتين الكبيرتين .وقالت فطوطة : انا اريد التفاحتين الكبيرتين، اختلفت القطتان حول تقسيم التفاحات الحمراء بينهما .

ذهبت القطتان الى الفرس ،لتقسم بينهما التفاحات ...قالت الفرس : سوف اخذ التفاحتين الصغيرتين لي ، واعطي كلا منكما تفاحة حمراء كبيرة ، اكلت الفرس التفاحتين الصغيرتين ، وتركت لكل قطة تفاحة حمراء كبيرة ، وكانت احدى التفاحتين عليها ورقتان خضراوان.قالت قطوطة : انا اريد التفاحة التي عليها الورقتان الخضراوان...وقالت فطوطة : انا اريد التفاحة التي عليها الورقتان الخضراوان .

ذهبت القطتان الى الحمار ليحكم بينهما ، اخذ الحمار التفاحة التي ليس عليها ورقتان خضراوان ، قسم الحمار التفاحة التي عليها ورقتان خضراوان بينهما ، قال الحمار :لك يا قطوطة نصف تفاحة حمراء ، وعليها ورقة خضراء، ولك يافطوطة نصف تفاحة حمراء وعليها ورقة خضراء ، كانت نصف تفاحة قطوطة تشبه نصف تفاحة فطوطة تماما ، فرحت القطتان وصاحتا بصوت عال :يحيا العدل ... يحيا العدل .

الحارس الصغير
كان يعيش في المزرعة خروف وبقرة وبطة ودجاجة، وكان يحرسها كلب كبير، البقرة تعطيه اللبن والخروف يعطيه الصوف والدجاجة تعطيه البيض والبطة تعطيه الريش ...وفي يوم من الأيام أحضر صاحب المزرعة معه كلبا صغيرا ونادى على طيور المزرعة وحيواناتها: وأحضرت لكم ضيفا جديداً ونظر الجميع فلم يجدوا إلا كلبا صغيراً صوته ضعيف، وقال الكلب الكبير: أين سينام هذا؟ وماذا سيأكل؟ فقال صاحب المزرعة: الصغير مثلك تماما أيها الكلب والصغير غداً يكبر. .

جمع الكلب الحيوانات والطيور واخذوا يضحكون على الكلب الصغير ويسخرون منه ويقولون له: ولو كنت كلبا حقا اسمعنا صوتك .. وينبح الكلب ولكن صوته كان ضعيفا فهو لا زال صغیر فقالوا له : هذه صوصوة مثل الكتاکیت واضحكوا علیه، ذهب الكلب الصغير ليشرب اللبن فمنعه الكلب الكبير وذهب لينام فمنعه أيضا وقال له: اذهب ونم خارج المزرعة حتى تكبر وتنبح مثل الكلاب الكبار، ذهب الصغير وهو جائع لينام خارج المزرعة ولكن أين سينام في هذا البرد ؟وأخيراً وجد برميلا فدخل فيه.

قبل أن ينام الصغير سمع الذئب يقترب من المزرعة ويقول للثعلب : هيا ندخل المزرعة الان ، أنت تاكل البطة والدجاجة وأنا اكل البقرة والخروف، سمعهما الكلب الصغير ولم يسمعهما الكلب الكبير الذي أغلق الباب عليه ونام، فقال الصغير ماذا أفعل؟ هل أسكت بعد أن طردوني لا.لا. لن اسكت لا بد ان افعل شيئا ولا اقابل الاساءة بمثلها ، أخذ الصغير ينبح وينبح وصوته يرتفع ويرتفع لان هدوء الليل ينشر الصوت الضعيف والبرميل أيضا يساعد على تكبیرالصوت...استيقظت الحيوانات والطيور ورأوا الذئب والثعلب يهربان فعلموا جميعا أن الكلب الكبير خذلهم والصغير هو الذي أنقذهم، فشكروه وأعطوه اللبن والصوف وقالوا ل: صغير اوکبیر المهم نفید الاخرین ، ولیس منا من لم یرحم صغیرنا.

الفلاح الحكيم
بنى الملك جامعا كبيرا ليصلي الناس فيه ولكن لم يذهب إليه إلا القليل من أهل المدينة، فأمر الملك شيخ الجامع أن يتحدث مع الناس عن الصلاة حتى  يذهبوا إلى الجامع الذي بناه، تحدث الشيخ مع الناس وقال لهم إن الصلاة طاعة لله ويجب علينا جميعا أن نؤدي الصلاة، والصلاة في الجامع تزيد عن الصلاة في البيت بسبع وعشرين درجة .

لم يذهب إلى الجامع الا عدد قليل من الناس رغم أن الشيخ تحدث معهم كثيرا فغضب الملك على الشيخ وقال: كيف يكون شيخا ولا يستطيع أن يقنع الناس بأداء الصلاة في الجامع وقال وزراؤه وحاشيته: نعم يا مولاى الشيخ قد أخطأ في ذلك...مرت أيام وجاء فلاح فقير ليستأذن في الدخول على الملك، فقالت حاشيته: لقد جاء ليتحدث مع الملك عن شيخ الجامع، فأذن الملك للفلاح بالدخول فقال له الفلاح: أرضك طيبة يا مولاي ان المطر قد نزل منذ شهر فأخرجت الأرض خيراتها، والحمد لله، فقال الملك: الأرض الطيبة تخرج الطيب أيها الفلاح.

وبعد شهر استأذن الفلاح الفقير في الدخول على الملك، فقالت حاشيته : اليوم سوف يتحدث الفلاح مع الملك عن شيخ الجامع، فهولم يتحدث معه المرة السابقة، وأذن الملك للفلاح بالدخول فقال له الفلاح : تخيل يا مولاى الملك أن المطر ينزل منذ شهر لكن الأرض الصحراوية في الجهة الغربية لم تخرج الاشوكا! فقال له الملك الارض الصحراوية تخرج الشوك، والمطر غير مسئول عن هذا..وبعد شهر استأذن الفلاح الفقير في الدخول على الملك فأذن له الملك وقال له تخيل مولاي، منذ شهر والمطر ينزل على الأحجار والصخور لكنها لم تخرج زرعا، فقال له الملك : الأحجار لا تنبت أيها الفلاح الطيب والمطر غير مسئول عن ذلك. فقال الفلاح: صدقت يا مولاي وكذلك شيخ الجامع غير مسئول عن الذين لم يهتدوا ولم يصلوا في الجامع فالناس الطيبون دخلوا الجامع واستجابوا لدعوة الشيخ، وغيرهم لم يستجب لدعوة شيخ الجامع.

أرسل الملك لشيخ الجامع وقال له: ألف سلام عليك فقد ظلمناك، يا شيخنا أحبب من يصلي واطلب الهدایة لمن لا یصلي فلیس لك دخل في هدایتهم فالله تعالى يهدي من يشاء. وإن كانت نفوسهم طيبة فسوف يصلون كالأرض الطيبة تخرج الطيبات.

من لايعمل لا يشرب

كانت إحدى الغابات الكبيرة، كثيرة الاشجار والاعشاب، وفي وسط الغابة نبع ماء غزير، تشرب الحيوانات من مائه الصافي، وتغتسل به، وكانت تعيش في الغابة حيوانات كثيرة كالاسود والنمور، والغزلان، والفيلة والزرفات، والقرود، والأفاعي، وكان الاسد الكبير ملك هذه الغابة، كان الأسد الكبير ذكيا وعادلاً، تحبه الحيوانات في الغابة، وكان الأسد يحب جميع الحيوانات، ويحميها من الأخطار.

وفي إحدى السنوات كان فصل الخريف قاسياً، فكانت الرياح شديدة، فاقتلعت معظم الاشجار، وحين جاء فصل الشتاء، لم ينزل المطر، فتضايقت الحيوانات من ذلك، ولما جاء فصل الربيع سعدت الحيوانات بالأعشاب، مع أنها كانت قليلة، ولكن الأسد كان حزيناً، يفكر في ما يمكن أن تفعله حيوانات الغابة بسبب قلة المياه، دعا الأسد الحيوانات إلى اجتماع كبير، وخطب قائلا : تعلمون أنه لم ينزل المطر علينا هذا العام، وليس لدينا ماء سوى ماء النبع، وسيكون الصيف حاراً، فماذا تقترحون أن نفعل؟

تقدم الفيل نحو الأسد وقال :  أقترح أن نحفر بركة كبيرة، ونحضر لها الماء من النهر القريب من الغابة، نملؤها بالماء، ونشرب منها في فصل الصيف، فرح الجميع لهذه الفكرة، وبدؤوا العمل بجد ونشاط، إلا كبير النمور ورفاقه، لأنهم كسالى، وقال كبير النمور : إن ماء النبع يكفينا، ولا نريد أن نشرب معكم من البركة .. كانت الحيوانات تحفر البركة وهي تغني، كانت الغزلان تحفر الارض بقرونها القوية، والزرافات نتقل التراب إلى خارج الحفرة، اما القرود فكانت تضع التراب في أكياس، ثم تضعها على ظهر الفيلة، التي كانت تنقل التراب إلى خارج الغابة.

وبعد شهر من العمل المتواصل تمكنت الحيوانات من حفر بركة كبيرة، ثم بدأت تتعاون في إحضار الماء من النهر، وقفت القرود في صف طويل أوله عند النهر واخره عند البركة، وكان كل قرد يحمل دلوا ممتلئا بالماء، ويعطيه للقرد الذي يقف بجانبه، حتى يصل إلى القرد الواقف على رأس البركة، فيضعه فيها، وكانت الفيلة تملأ خراطيمها بالماء، وتفرغها داخل البركة، وبعد أسبوع من العمل الجاد امتلأت البركة بالماء، وجاء الصيف بعد ذلك، وكان حارّاً جدّاً، فجف ماء النبع، وعطشت النمور كثيراً، ولم تدر كيف تشرب.

بينما كانت الحيوانات الأخرى تشرب الماء وتسبح فيه، لم تنجح محاولات النمور الكثيرة في الاقتراب من البركة، لأن الأسد كان قد وضع على البركة حراسة مشدّدة طوال اللّيل والنّهار، حضر كبير النمور إلى الأسد وقال : أيها الأسد الكبير، تكاد النمور تموت عطشاً، ونشعر بخطئنا لأننا لم نشارك في حفر البركة، ولكن نرجو أن تسمحوا لنا بالشرب معكم ، اجتمعت الحيوانات وتشاورت في أمر النمور، ثم قررت أن تسمح لها بالشرب مرّة واحدة في اليوم، عقابا لها، وأخذت النمور تفكر في عمل يمكن أن تخدم به حيوانات الغابة، لتوافق لها على الشرب في كل وقت.

تعليقات
129 تعليقًا
إرسال تعليق
  • غير معرف 15 يونيو 2016 في 2:54 ص

    رووووووووووووووووووعة

    إرسال ردحذف
    • M'hannad
      M'hannad 3 أغسطس 2016 في 2:13 م

      <3

      حذف
      • World Shopping
        World Shopping 14 مارس 2017 في 7:09 ص

        ليست جميلة وليست رائعة كما تضنون

        حذف
        • هبة 20 أكتوبر 2017 في 11:08 ص

          لا رائعة هل لديك مشكلة في هذه القصص يا world shopping .
          بصراحة انا اعجبتني القصة الاخيرة بكثرة..هذا موقع مفيد و القصص ليست هكذا فحسب بل انها ذات معنى و فائدة و كذلك عبر.

          حذف
          • غير معرف 13 مارس 2018 في 9:59 ص

            واو انا احببت هذا الموقع نعم ويا لنتي التي تقول ان الموقع ليس جميل انة اجمل منك

            حذف
            • غير معرف 13 مارس 2018 في 10:04 ص

              لبيييييييييييييي

              حذف
            • غير معرف 3 أغسطس 2016 في 1:57 م

              قصص رائعة شكرا لكم

              إرسال ردحذف
              • M'hannad
                M'hannad 3 أغسطس 2016 في 2:14 م

                يسرنا انها اعجبتك

                حذف
              • Unknown
                Unknown 3 أغسطس 2016 في 2:18 م

                قصص رائعة عن جد (K)

                إرسال ردحذف
                • M'hannad
                  M'hannad 3 أغسطس 2016 في 2:23 م

                  شكرا على مرورك

                  حذف
                • faycal zobayri
                  faycal zobayri 3 سبتمبر 2016 في 1:10 م

                  رووووووووووعه

                  إرسال ردحذف
                  • M'hannad
                    M'hannad 21 أكتوبر 2016 في 2:16 م

                    يسرنا انها اعجبتك

                    حذف
                  • Unknown
                    Unknown 7 أكتوبر 2016 في 12:08 ص

                    رائع

                    إرسال ردحذف
                    • M'hannad
                      M'hannad 21 أكتوبر 2016 في 2:18 م

                      مرحبا بك

                      حذف
                    • أميرة بنعلية 22 أكتوبر 2016 في 11:20 ص

                      احذروا أخطاء الرسم ، اهتموا بالمراجعة اللغوية قبل النشر

                      إرسال ردحذف
                      • M'hannad
                        M'hannad 22 أكتوبر 2016 في 11:47 ص

                        مرحبا اميرة
                        اين يوجد الخطأ

                        حذف
                      • Unknown
                        Unknown 30 أكتوبر 2016 في 3:23 م

                        القصص جميله، ورائعه، احسنتم.. لكن هناك اخطاء لغويه ..مع تمنياتي لكم بالمزيد من التوفيق.

                        إرسال ردحذف
                        • M'hannad
                          M'hannad 30 أكتوبر 2016 في 5:33 م

                          مرحبا علي !
                          شكرا لك سيتم مراجعة النص وتصحيح الخطا

                          حذف
                        • Unknown
                          Unknown 30 أكتوبر 2016 في 3:24 م

                          القصص جميله، ورائعه، احسنتم.. لكن هناك اخطاء لغويه ..مع تمنياتي لكم بالمزيد من التوفيق.

                          إرسال ردحذف
                          • M'hannad
                            M'hannad 11 نوفمبر 2016 في 3:22 م

                            (Y)

                            حذف
                          • غير معرف 15 نوفمبر 2016 في 3:37 ص

                            هلا

                            إرسال ردحذف
                            • غير معرف 15 نوفمبر 2016 في 10:33 م

                              الأخطاء الإملائية كثيرة جدا ....

                              إرسال ردحذف
                              • M'hannad
                                M'hannad 16 نوفمبر 2016 في 8:01 ص

                                وين الاخطاء :(

                                حذف
                              • غير معرف 17 نوفمبر 2016 في 12:46 م

                                قصص روووووعه مشكورين وموقع رائع بصراحه

                                إرسال ردحذف
                                • M'hannad
                                  M'hannad 19 نوفمبر 2016 في 3:19 م

                                  x-)

                                  حذف
                                • غير معرف 20 نوفمبر 2016 في 10:38 ص

                                  !waw

                                  إرسال ردحذف
                                  • M'hannad
                                    M'hannad 29 نوفمبر 2016 في 9:17 ص

                                    hiiii

                                    حذف
                                  • Unknown
                                    Unknown 29 نوفمبر 2016 في 8:48 ص

                                    روووعة

                                    إرسال ردحذف
                                    • M'hannad
                                      M'hannad 29 نوفمبر 2016 في 9:18 ص

                                      يسرنا انها اعجبتك

                                      حذف
                                    • MOHA
                                      MOHA 1 ديسمبر 2016 في 12:57 م

                                      قصص رائعة احببتها حقا

                                      إرسال ردحذف
                                      • غير معرف 10 ديسمبر 2016 في 2:36 م

                                        روووووووووووووووووووعه

                                        حذف
                                      • Unknown
                                        Unknown 11 ديسمبر 2016 في 10:53 ص

                                        قصص رائعة شكرا لكم

                                        إرسال ردحذف
                                        • M'hannad
                                          M'hannad 11 ديسمبر 2016 في 1:24 م

                                          مرحبا بك

                                          حذف
                                        • غير معرف 27 ديسمبر 2016 في 5:37 ص

                                          روووووووووووووووووووعة

                                          إرسال ردحذف
                                          • M'hannad
                                            M'hannad 27 ديسمبر 2016 في 1:45 م

                                            thank you

                                            حذف
                                          • غير معرف 28 ديسمبر 2016 في 12:13 م

                                            واله تعيو

                                            إرسال ردحذف
                                            • M'hannad
                                              M'hannad 28 ديسمبر 2016 في 4:11 م

                                              تعيو اش

                                              حذف
                                              • Unknown
                                                Unknown 5 يناير 2017 في 2:14 ص

                                                روعة

                                                حذف
                                                • M'hannad
                                                  M'hannad 22 سبتمبر 2017 في 9:28 م

                                                  شكرا

                                                  حذف
                                              • Unknown
                                                Unknown 5 يناير 2017 في 2:13 ص

                                                روعة هايلين

                                                إرسال ردحذف
                                                • M'hannad
                                                  M'hannad 5 يناير 2017 في 11:35 ص

                                                  شكرا

                                                  حذف
                                                • Unknown
                                                  Unknown 5 يناير 2017 في 2:16 ص

                                                  روعة هايلين

                                                  إرسال ردحذف
                                                  • غير معرف 11 يناير 2017 في 11:04 م

                                                    اعجبتني القصص

                                                    إرسال ردحذف
                                                    • M'hannad
                                                      M'hannad 12 يناير 2017 في 4:23 م

                                                      <3

                                                      حذف
                                                    • هناء 15 يناير 2017 في 9:33 ص

                                                      روووووووووووووووووووع شكرا اعجبتني الصفحة و شكرا مر اخرا و اتمنى المزيد من المجهود

                                                      إرسال ردحذف
                                                      • M'hannad
                                                        M'hannad 15 يناير 2017 في 1:13 م

                                                        شكرا هناء يسرنا انها اعجبتك

                                                        حذف
                                                      • هناء 15 يناير 2017 في 9:35 ص

                                                        ررررررووووووووووووووعععععع

                                                        إرسال ردحذف
                                                        • M'hannad
                                                          M'hannad 15 يناير 2017 في 1:28 م

                                                          شكرا

                                                          حذف
                                                        • غير معرف 15 فبراير 2017 في 2:20 م

                                                          علفكرة هو مش وخش و جميل و انا احب القصص اللى حلوة لانى من عشاق الرسم و القصص

                                                          إرسال ردحذف
                                                          • M'hannad
                                                            M'hannad 19 فبراير 2017 في 8:29 م

                                                            مرحبا بك

                                                            حذف
                                                          • غير معرف 24 فبراير 2017 في 6:38 م

                                                            قصص روعه روعه تسلم

                                                            إرسال ردحذف
                                                            • M'hannad
                                                              M'hannad 27 فبراير 2017 في 9:24 ص

                                                              هلا فيك

                                                              حذف
                                                            • غير معرف 1 مارس 2017 في 1:24 م

                                                              روعه

                                                              إرسال ردحذف
                                                              • M'hannad
                                                                M'hannad 3 مارس 2017 في 4:51 م

                                                                (y)

                                                                حذف
                                                              • Unknown
                                                                Unknown 23 مارس 2017 في 8:00 م

                                                                روعه

                                                                إرسال ردحذف
                                                                • M'hannad
                                                                  M'hannad 23 مارس 2017 في 9:19 م

                                                                  <3

                                                                  حذف
                                                                • غير معرف 10 مايو 2017 في 9:05 م

                                                                  روووووووووووووووعه

                                                                  إرسال ردحذف
                                                                  • M'hannad
                                                                    M'hannad 17 مايو 2017 في 6:21 م

                                                                    هلا فيك

                                                                    حذف
                                                                  • غير معرف 13 مايو 2017 في 9:45 م

                                                                    قصص رائعة وممتعة شكرا قصص وحكايات

                                                                    إرسال ردحذف
                                                                    • M'hannad
                                                                      M'hannad 23 مايو 2017 في 7:36 م

                                                                      يسرنا انها اعجبتك

                                                                      حذف
                                                                    • غير معرف 14 مايو 2017 في 4:37 م

                                                                      رووووووووووووووووووووووعه

                                                                      إرسال ردحذف
                                                                      • غير معرف 17 مايو 2017 في 12:42 ص

                                                                        قصص جميلة استفدنا منها الكثير

                                                                        إرسال ردحذف
                                                                        • M'hannad
                                                                          M'hannad 23 مايو 2017 في 7:43 م

                                                                          يسرنا ذالك

                                                                          حذف
                                                                        • غير معرف 17 مايو 2017 في 12:44 ص

                                                                          روووععععععععههههههه شكراااااا شكراااا تانميرت

                                                                          إرسال ردحذف
                                                                          • M'hannad
                                                                            M'hannad 23 مايو 2017 في 7:43 م

                                                                            مرحبا !

                                                                            حذف
                                                                          • غير معرف 21 مايو 2017 في 1:38 م

                                                                            thnk you qisasse

                                                                            إرسال ردحذف
                                                                            • M'hannad
                                                                              M'hannad 23 مايو 2017 في 7:38 م

                                                                              you're welcome

                                                                              حذف
                                                                            • مشرف
                                                                              مشرف 23 مايو 2017 في 3:37 م

                                                                              قصص رائعة يا قصص وحكايات بارك الله فيكم
                                                                              <3

                                                                              إرسال ردحذف
                                                                              • M'hannad
                                                                                M'hannad 23 مايو 2017 في 7:37 م

                                                                                مرحبا بك يشرفنا متابعتك لنا

                                                                                حذف
                                                                              • غير معرف 24 مايو 2017 في 9:05 م

                                                                                قصص جميلة للاطفال استفدنا منها انا كل القصص اعجبتني

                                                                                إرسال ردحذف
                                                                                • M'hannad
                                                                                  M'hannad 1 يونيو 2017 في 2:03 م

                                                                                  شكرا

                                                                                  حذف
                                                                                • غير معرف 5 يونيو 2017 في 1:26 م

                                                                                  شي جميل جدا والله تسلموا

                                                                                  إرسال ردحذف
                                                                                  • M'hannad
                                                                                    M'hannad 5 يونيو 2017 في 5:56 م

                                                                                    شكرا

                                                                                    حذف
                                                                                  • غير معرف 5 يونيو 2017 في 1:29 م

                                                                                    حبيتها حلوه

                                                                                    إرسال ردحذف
                                                                                    • M'hannad
                                                                                      M'hannad 5 يونيو 2017 في 5:56 م

                                                                                      شكرا

                                                                                      حذف
                                                                                    • Unknown
                                                                                      Unknown 5 يونيو 2017 في 5:01 م

                                                                                      رررررررررررررررررررررررررررروعة

                                                                                      إرسال ردحذف
                                                                                      • غير معرف 15 يونيو 2017 في 10:10 م

                                                                                        ررررروعه جدا جدا

                                                                                        إرسال ردحذف
                                                                                        • M'hannad
                                                                                          M'hannad 25 يونيو 2017 في 3:26 ص

                                                                                          (y)

                                                                                          حذف
                                                                                        • غير معرف 16 يونيو 2017 في 8:50 م

                                                                                          قصص مسلية وهادفة شكرا لكم

                                                                                          إرسال ردحذف
                                                                                          • M'hannad
                                                                                            M'hannad 25 يونيو 2017 في 3:26 ص

                                                                                            :p

                                                                                            حذف
                                                                                          • غير معرف 4 يوليو 2017 في 7:56 ص

                                                                                            روعه جميله جدا تسلم

                                                                                            إرسال ردحذف
                                                                                            • M'hannad
                                                                                              M'hannad 5 يوليو 2017 في 7:32 ص

                                                                                              مرحبا

                                                                                              حذف
                                                                                            • غير معرف 4 يوليو 2017 في 11:32 ص

                                                                                              nice story

                                                                                              إرسال ردحذف
                                                                                              • M'hannad
                                                                                                M'hannad 5 يوليو 2017 في 7:32 ص

                                                                                                مرحبا

                                                                                                حذف
                                                                                              • غير معرف 7 يوليو 2017 في 9:38 ص

                                                                                                TOOOOOOOOOOOOP TOOOOOOOOOOP

                                                                                                إرسال ردحذف
                                                                                                • M'hannad
                                                                                                  M'hannad 7 يوليو 2017 في 9:39 ص

                                                                                                  (Y)

                                                                                                  حذف
                                                                                                • MOHA
                                                                                                  MOHA 8 يوليو 2017 في 8:30 ص

                                                                                                  قصص رائعة وممتعة شكرا يا قصص وحكايات

                                                                                                  إرسال ردحذف
                                                                                                  • M'hannad
                                                                                                    M'hannad 9 يوليو 2017 في 9:35 م

                                                                                                    مرحبا فيك

                                                                                                    حذف
                                                                                                  • Unknown
                                                                                                    Unknown 15 يوليو 2017 في 10:45 ص

                                                                                                    السلام عليكم
                                                                                                    اقدر اتواصل معك على الفيسبوك

                                                                                                    إرسال ردحذف
                                                                                                    • M'hannad
                                                                                                      M'hannad 15 يوليو 2017 في 5:28 م

                                                                                                      عليكم السلام ورحمة الله
                                                                                                      ارسل لنا رسالتك عبر صفحة اتصل بنا او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

                                                                                                      حذف
                                                                                                    • غير معرف 30 يوليو 2017 في 7:05 ص

                                                                                                      قصص أطفال ممتعة حببتها كثير :* :*

                                                                                                      إرسال ردحذف
                                                                                                      • M'hannad
                                                                                                        M'hannad 12 سبتمبر 2017 في 5:44 م

                                                                                                        يسرنا ذالك

                                                                                                        حذف
                                                                                                      • faycal zobayri
                                                                                                        faycal zobayri 12 أغسطس 2017 في 1:58 م

                                                                                                        روووووووووووووووووووووعة قصص جميلة

                                                                                                        إرسال ردحذف
                                                                                                        • M'hannad
                                                                                                          M'hannad 12 سبتمبر 2017 في 5:45 م

                                                                                                          مرحبا بك فيصل !

                                                                                                          حذف
                                                                                                        • تكبير الثدي
                                                                                                          تكبير الثدي 17 سبتمبر 2017 في 5:06 م

                                                                                                          مشكور على المجهود

                                                                                                          إرسال ردحذف
                                                                                                          • M'hannad
                                                                                                            M'hannad 22 سبتمبر 2017 في 9:25 م

                                                                                                            العفو

                                                                                                            حذف
                                                                                                          • احمد
                                                                                                            احمد 18 سبتمبر 2017 في 12:26 م

                                                                                                            قصص رائعة بارك الله فيكم

                                                                                                            إرسال ردحذف
                                                                                                            • M'hannad
                                                                                                              M'hannad 22 سبتمبر 2017 في 9:26 م

                                                                                                              وفيك بارك اخي احمد يمكنك تصفح قسم قصص اطفال لمعاينة القصص الجديدة

                                                                                                              حذف
                                                                                                            • غير معرف 22 سبتمبر 2017 في 11:23 ص

                                                                                                              جميله جدا

                                                                                                              إرسال ردحذف
                                                                                                              • M'hannad
                                                                                                                M'hannad 22 سبتمبر 2017 في 9:27 م

                                                                                                                يسرنا انها نالت اعجابك

                                                                                                                حذف
                                                                                                              • Unknown
                                                                                                                Unknown 1 أكتوبر 2017 في 6:24 ص

                                                                                                                هههه رااااااااااااااائعة وجميل جدا
                                                                                                                مع تحياتي

                                                                                                                إرسال ردحذف
                                                                                                                • M'hannad
                                                                                                                  M'hannad 29 ديسمبر 2017 في 9:08 ص

                                                                                                                  شكرا لمررك

                                                                                                                  حذف
                                                                                                                • غير معرف 13 أكتوبر 2017 في 10:29 ص

                                                                                                                  رائعة جدا جدا

                                                                                                                  إرسال ردحذف
                                                                                                                  • غير معرف 14 أكتوبر 2017 في 8:02 ص

                                                                                                                    قصص ممتعة احببتها حقا

                                                                                                                    إرسال ردحذف
                                                                                                                    • M'hannad
                                                                                                                      M'hannad 26 أكتوبر 2017 في 11:03 ص

                                                                                                                      شكرا هبة

                                                                                                                      إرسال ردحذف
                                                                                                                      • غير معرف 22 نوفمبر 2017 في 10:27 م

                                                                                                                        رررررررررررررررررررررررررررررررررررروعه

                                                                                                                        إرسال ردحذف
                                                                                                                        • M'hannad
                                                                                                                          M'hannad 29 ديسمبر 2017 في 9:09 ص

                                                                                                                          شكرا لمررك

                                                                                                                          حذف
                                                                                                                        • غير معرف 23 ديسمبر 2017 في 3:44 ص

                                                                                                                          قصص أطفال دي أطفالي يوميا بيقروها على الموقع دى

                                                                                                                          إرسال ردحذف
                                                                                                                          • M'hannad
                                                                                                                            M'hannad 29 ديسمبر 2017 في 9:08 ص

                                                                                                                            شرف لنا شكرا لمررك

                                                                                                                            حذف
                                                                                                                          • Unknown
                                                                                                                            Unknown 23 يناير 2018 في 1:06 م

                                                                                                                            قصص جميلة وتناسب عدة أعمار

                                                                                                                            إرسال ردحذف
                                                                                                                            • M'hannad
                                                                                                                              M'hannad 14 أبريل 2018 في 11:52 ص

                                                                                                                              شرف لنا شكرا لمررك

                                                                                                                              حذف
                                                                                                                            • Unknown
                                                                                                                              Unknown 23 يناير 2018 في 1:09 م

                                                                                                                              قصص ممتعة ☺

                                                                                                                              إرسال ردحذف
                                                                                                                              • M'hannad
                                                                                                                                M'hannad 14 أبريل 2018 في 11:53 ص

                                                                                                                                شكرا لمررك

                                                                                                                                حذف
                                                                                                                              • غير معرف 20 فبراير 2018 في 4:24 ص

                                                                                                                                قصص رائعة جدا

                                                                                                                                إرسال ردحذف
                                                                                                                                • M'hannad
                                                                                                                                  M'hannad 14 أبريل 2018 في 11:53 ص

                                                                                                                                  شكرا لمررك

                                                                                                                                  حذف
                                                                                                                                • غير معرف 4 مارس 2018 في 9:58 ص

                                                                                                                                  شكرا

                                                                                                                                  إرسال ردحذف
                                                                                                                                  • غير معرف 4 مارس 2018 في 10:00 ص

                                                                                                                                    شكرا

                                                                                                                                    إرسال ردحذف
                                                                                                                                    • Unknown
                                                                                                                                      Unknown 13 أبريل 2018 في 3:01 م

                                                                                                                                      قصص رائعه
                                                                                                                                      اقرأ لاولادي من هذا الموقع الراقي قبل النوم يوميا قصه

                                                                                                                                      إرسال ردحذف
                                                                                                                                      • M'hannad
                                                                                                                                        M'hannad 14 أبريل 2018 في 11:52 ص

                                                                                                                                        شرف لنا شكرا لمررك

                                                                                                                                        حذف
                                                                                                                                      • غير معرف 15 أبريل 2018 في 5:57 ص

                                                                                                                                        شكراً لك♥

                                                                                                                                        إرسال ردحذف
                                                                                                                                        • غير معرف 4 يوليو 2018 في 1:59 م

                                                                                                                                          جزاكم الله خير الجزاء جدا إستمتعت أنا وأطفالي بالقصص ننتظر المزيد والمزيد ! ^_^

                                                                                                                                          إرسال ردحذف
                                                                                                                                          • Unknown
                                                                                                                                            Unknown 9 سبتمبر 2018 في 4:27 م

                                                                                                                                            جميييل

                                                                                                                                            إرسال ردحذف
                                                                                                                                            • Unknown
                                                                                                                                              Unknown 20 نوفمبر 2018 في 11:57 ص

                                                                                                                                              قصص جميلة شكرا لكم

                                                                                                                                              إرسال ردحذف
                                                                                                                                              • Unknown
                                                                                                                                                Unknown 20 نوفمبر 2018 في 11:58 ص

                                                                                                                                                قصص جميلة شكرا لكم

                                                                                                                                                إرسال ردحذف
                                                                                                                                                • غير معرف 17 يونيو 2019 في 4:43 م

                                                                                                                                                  ههههههه

                                                                                                                                                  إرسال ردحذف
                                                                                                                                                  • M'hannad
                                                                                                                                                    M'hannad 20 يوليو 2019 في 5:53 ص

                                                                                                                                                    تسلملي اخي

                                                                                                                                                    إرسال ردحذف
                                                                                                                                                    • Unknown
                                                                                                                                                      Unknown 20 ديسمبر 2019 في 11:42 م

                                                                                                                                                      مطلوب اسم المؤلف لكل قصة لتشترك حفيدتي بمسابقة المطالعة

                                                                                                                                                      إرسال ردحذف
                                                                                                                                                      • غير معرف 28 مايو 2020 في 1:25 م

                                                                                                                                                        hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

                                                                                                                                                        إرسال ردحذف
                                                                                                                                                        • Unknown
                                                                                                                                                          Unknown 4 أبريل 2021 في 1:31 ص

                                                                                                                                                          أهلا

                                                                                                                                                          إرسال ردحذف
                                                                                                                                                          ان كنت كاتب للقصص وتريد نشرها في موقعنا راسلنا بقصتك عبرة صفحة اتصل بنا ونحن سننشرها في الموقع باسمك



                                                                                                                                                          وضع القراءة :
                                                                                                                                                          حجم الخط
                                                                                                                                                          +
                                                                                                                                                          16
                                                                                                                                                          -
                                                                                                                                                          تباعد السطور
                                                                                                                                                          +
                                                                                                                                                          2
                                                                                                                                                          -